راهب صالح - قتلة المتظاهرين لن يفلتوا من العقاب مهما طال الزمن - صوت الثوار- العراقي اياد الرومي والحقوقي راهب صالح

اتهام رئيس الوزراء العراقي السابق بـ”القتل والتعذيب” أمام القضاء الفرنسي

 

 

 

 

 

 

 

 

رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي (رويترز)
رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي (رويترز)

سجلت المحاكم الفرنسية أول دعوة قضائية مقدمة من عائلات متظاهرين عراقيين، ضد رئيس الحكومة العراقية السابق عادل عبد المهدي، والذي يحمل وأسرته الجنسية الفرنسية.

وقالت المحامية الفرنسية جيسيكا فينال، في بيان لها ، إن 5 عائلات متظاهرين عراقيين، تقدموا بدعوى قضائية، ضد رئيس مجلس الوزراء السابق في العراق، عادل عبد المهدي، بتهم متعلقة بجرائم ضد الإنسانية شملت “قتل وإخفاء قسري وتعذيب”، خلال التظاهرات التي شهدها العراق منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وأشارت المحامية الفرنسية إلى أن العائلات الخمس، تقدمت بشكوى قضائية لدى النيابة العامة المختصة بمكافحة الجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس، لمقاضاة عبد المهدي بجرائم تتعلق بخمسة متظاهرين، 3 منهم قتلوا ورابع أصيب إصابة بليغة فيما تعرض المواطن الخامس للإخفاء القسري.

وأضاف نص بيان المحامية الفرنسية أن عائلات المواطنين العراقيين الخمسة “تعوّل على المحاكم الفرنسية بدءا بالاعتراف بصفتهم ضحايا”.

وشددت المحامية أنه “على الرغم من أن الدستور العراقي يكفل حرية التعبير والتجمع، فقد قمعت هذه التظاهرات منذ البداية بوحشية هائلة، ثم أصبح الأمر مكررا وممنهجا من خلال إطلاق الرصاص الحي، وانتشار القناصة، واستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع وتحطيم الجماجم من مسافة قريبة”.

وخلصت فينال إلى أن “رئيس الوزراء السابق لم يتخذ التدابير التي يخوله منصبه اتخاذها لمنع هذه الجرائم، وتعمد الدفع باتجاه إرساء مناخ الإفلات من العقاب، ما شجع على تكرارها”.

ورحب عدد من الساسة العرقيين ورواد التواصل الاجتماعي بهذا الإجراء القضائي ضد رئيس الحكومة السابق، عادل عبد المهدي، عبر وسم #عادل_خلف_القضبان، على منصات التواصل الاجتماعي، مطالبين بمحاسبة كل المتورطين بقتل وقمع المتظاهرين.

وأوضح الإعلامي العراقي زيد عبد الوهاب أن محاكمة عادل عبد المهدي ليست كافية، مشددا على ضرورة محاسبة كل المتورطين بقتل المتظاهرين وقمع الاحتجاجات الشعبية في العراق. وقال “الحقوق لا تسقط بالتقادم”.

 

وعلق السياسي العراقي قصي محبوبة، عبر حسابه على تويتر، قائلا: “قلناها من اليوم الأول لإجرامهم، إنكم ستحاكمون حتى لوكنتم بأرذل العمر، بل وستحاكمون حتى لو كنتم في قبوركم”.

وفي أكتوبر/تشرين أول 2019، تظاهر آلاف العراقيين على مدى أشهر ضد الفساد في تحرك أطلقت عليه تسمية “ثورة أكتوبر”.

حنان عبد اللطيف تسليم مذكرة احتجاجية باسم مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الانسان الى رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الهولندي السيدة بيا ديكسترا

عفيه حنان عبد اللطيف ..وشكراً على تزويدي شخصياً بما يثبت التسليم بالدليل للمذكره الاحتجاجيه للبرلمان الهولندي غير الصوره الملحقه لها وكذلك صور المذكره .
..................
قامت السيدة حنان عبد اللطيف اليوم الجمعة 11 تشرين الثاني 2019 بتسليم مذكرة احتجاجية باسم مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الانسان  وكل العراقيين الاحرار الرافضين للقمع الوحشي الذي مارسته حكومة عادل عبد المهدي بحق شباب ثورة الكرامة الى البرلمان الهولندي وتحديدا الى رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الهولندي السيدة بيا ديكسترا. وتم شرح الوضع الحالي في العراق من قتل للشباب الذي تظاهر بشكل سلمي مطالبا بابسط حقوقه من توفير الامان ومستلزمات العيش الكريم من ماء وكهرباء وسكن ووظائف وكذلك طالب بانهاء التدخل الايراني في العراق. فميليشيات ايران هي من تقتل الشباب وباوامر من الحرس الثوري الايراني. وطالبت بعقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي يناقش فيه وضع العراق وان تتم محاكمة حكومة عبد المهدي وميليشياته التي اطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين وقتلت ما يقارب ال ٥٠٠ شهيد واعتقلت اكثر من الف شخص واعتبار هذه الجرائم جرائم ضد الانسانية ترقى الى جرائم حرب. وان يتم وضع جميع الميليشيات على لوائح الارهاب الدولية.

7865554

 

في الرد على الكاتب والصحافي الاعبلامي الوطني الاستاذ  مظهر عارف   رسالة الدكتور محمد الشيخيلي مدير المركز العربي للعدالة .لندن

 في الرد على الكاتب والصحافي الاعبلامي الوطني الاستاذ  مظهر عارف 

رسالة الدكتور محمد الشيخيلي مدير المركز العربي للعدالة .لندن 

 

 013

عناية الآستاذ مظهر عارف المحترم - نهديكم تحياتنا - وبعد - أطلعت على رسالتكم الكريمة أعلاه والتي تدل على نبل مواقفكم ألانسانية والوطنية ومدى حرصكم على صيانة حقوق شعبنا العراقي ، وبالتأكيد أنني أتفق مع رؤيتكم الوطنية أعلاه ، وأننا وزملائي الآفاضل بذلنا ونبذل كل الجهود لنقل ما تعرض له الشعب العراقي الى موائد المجتمع الدولي بكل تصنيفاته السياسية وألانسانية ألآممية ، وكما تعلمون بذلنا الجهود الحثيثة كل من موقعه للتصدي الى عمليات الآدغام المتعمد للهجمة الشرسة التي تعرض لها العراق ، وأننا رغم كل التحديات وبالتعاون مع الوطنيين الآحرار من أبناء الشعب العراقي في الساحة البريطانية وألاوربية مارسنا دورآ كبيرآ في الآحتجاجات والتظاهرات وألآعتصامات على مدى سنوات وسنوات ، وعقدنا المؤتمرات والندوات في كل أرجاء أوربا حتى أنني ألقيت كلمة أمام لجنة حقوق ألآنسان في البرلمان البريطاني وعقدت ندوة قانونية في البرلمان الربيطاني حضرها العديد من أعضاء البرلمان من مجلس العموم ومجلس اللوردات وكشفت بألآدلة والوثائق ما تعرض ويتعرض له شعبنا العراقي في ظل ألآحتلال الآميركي والبريطاني ، علمآ أنني عملت على تنظيم قضايا قانونية للعراقيين الذين تعرضوا الى أنتهاكات من الجيش البريطاني وأستطعنا الحصول على تعويضات مالية مجزية أمام المحاكم البريطانية ، وما زلت أعمل على ضرورة أن يأخذ القضاء البريطاني دوره في محاسبة من ارتكب جريمة ألآحتلال والعدوان ضد العراق ، ولكن كما تعلم سيدي الفاضل أننا رجال قانون وسلاحنا هو القانون فقط ، وللآسف فأن عملاء ألآحتلال قد منحوا الآحتلال الآميركي والبريطاني الحصانة الملكية بأنهم مصونون غير مسؤولون بموجب ألآمر ألاداري للحاكم المدني بول برايمر والذي منع المحاكم العراقية من سماع أي شكوى ضد القوات ألآميركية والقوات المتحالفة معها ورعايا تلك الدول ، وهذا القرار ما زال نافذ للآسف - أما بشأن دعوتكم للتظاهر وألآحتجاج الآن وكما تععلم أن ظرف وباء كورونا قد أثر كثيرآ على نشاطاتنا واننا في بريطانيا ما زلنا تحت الحظر الوطني والذي يمنع التجمعات وغيرها وهذا فعلآ أثر كثيرآ على عملنا ونشاطاتنا الوطنية من أجل العراق / ولكن بالتأكيد أنني وكل ألآحرار من الوطنيين العراقيين وخاصة الآخوات والآخوة في منظمة المغتربين العراقيين سنستمر في دعمنا للعراق وننتظر زوال ظروف كورونا حتى نعود لتنظيم نشاطاتنا الوطنية - أتمنى أن الصورة قد توضحت لعنايتكم - تقبل مودتي وأحترامي

 

الدكتور محمد الشيخلي - مدير المركز العربي للعدالة

في الرد على رسالة الصحافي والكاتب الاعلامي الوطني الاستاذ مظهر عارف الذي وجه رسالته الى  المنظومة الحقوقية للدفاع عن العراق

في الرد على رسالة الصحافي والكاتب الاعلامي الوطني الاستاذ مظهر عارف 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الاستاذ مظهر عارف صاحب القلم الحر و المواقف الوطنية الثابتة

 

تحية وطنية عراقية لجنابكم الموقر

 

عطفا على رسالتكم الثمينة فاننا نؤكد على ما اوردتموه من الوضع المأساوي الذي يمر به عراقنا الحبيب جراء الاحتلال الاميركي الغاشم و من بعده الإحتلال الايراني المجرم مما خلَّف ضحايا عراقيين بالملايين و لا يعني مصطلح الضحايا فقط القتلى أو المصابين من أعمال العنف، بل إن أرقام الأمية وتفشي المخدرات والفقر والبطالة والجريمة المنظّمة ما زالت تتصاعد، وسط شلل شبه تام في القطاعين الصناعي والزراعي، و الاقتصادي وفشل معلن في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات، كالكهرباء والمياه.

و لا شك ان المشهد السياسي العراقي مشهد معتم و مخيفا

مليئ بكل الوان الفساد و الجرائم التي يندى لها الجبين .فمنذ 2003 و العراق يعاني ويلات الاستعباد والاستبداد من الاحتلالين الاميركي و يليه النظام الإيراني المجرم و ذلك عبر اذرعه الميليشاوية الولائية و ذيوله الخائنة التي عاثت في العراق فسادا و اجراما .لقد بات جليا ان ايران تحتل العراق بكل معنى الكلمة و تعتبره ولاية من ولاياتها وتحاول بشتى السبل القذرة و الوحشية عمل تغيير ديموغرافي في النسيج السكاني للوطن و تحويله الى صفوي ايراني من خلال اسلوبها الاجرامي في ترهيب الشعب العراقي بمجازر القتل الجماعي و التهديد و الخطف القسري والتغيب و المعتقلات و السجون بدون تهم قانونية واضحة فقط الاكتفاء بوشاية المخبر السري لتجعل المواطن العراقي يلجأ الى الهجرة و الهروب من وطنه الام حفاظا على حياته و هكذا يتم تفريغ العراق من اهله و بذلك تقوم ايران بالسيطرة على العراق كاملا و جلب كوادرها الصفوية ليصبحوا هم سكان العراق و هذا ما جرى في مناطق عراقية عدة و مايجري الان في منطقة صلاح الدين .

و نحن في مركز الرافدين الدولي للعدالة و حقوق الإنسان نؤكد على شرعية المظاهرات الشعبية و ثورة تشرين و مع دعم العصيان المدني والانقلاب العسكري ضد العملية السياسية الفاسدة برمتها . فنحن مع المعارضة العراقية الوطنية التي تهدف الى اعادة العراق الى الشعب العراقي و التخلص من كل الرموز السياسية الفاسدة .

اننا في مركز الرافدين الدولي للعدالة و حقوق الإنسان نرصد جميع الجرائم والانتهاكات ضد الشعب العراقي الحبيب ونوثقها و في تواصل دائم و حثيث مع كافة منظمات حقوق الإنسان الدولية و المحاكم الجنائية الدولية و على منصات التواصل الاجتماعية لكشف جرائم النظام الايراني الوحشي و محاكمته و اعادة الحق للمواطن العراقي البسيط بالاضافة الى محاسبة كل الحكومات العراقية ما بعد 2003   لانهم عبارة عن منظومة اجرامية موحدة وكلهم مشترك في تدمير العراق وجرائمهم لن تسقط بالتقادم . على اننا في نفس الوقت ندين و بشدة الصمت المدقع للمجتمع الدولي تجاه ما يرتكبه النظام الايران و ميليشياته الوحشية من جرائم و انتهاكات ترتقي لان تكون جرائم حرب ضد الانسانية .

اخوكم د. راهب صالح

المدير التنفيذي لمركز الرافدين الدولي للعدالة و حقوق الإنسان

453255555

 

15\03\2021

رسالة الاستاذ مظهر عارف الصحافي والكاتب العراقي الوطني الى الاخوة القانونيين الرائعين الدكاترة الاحبة  في بريطانيا وسويسرا  محمد الشيخلي وصباح المختار  وناجي حرج   وراهب صالح

 

رسالة الاستاذ مظهر عارف الصحافي والكاتب العراقي الوطني الى الاخوة القانونيين الرائعين الدكاترة الاحبة  في بريطانيا وسويسرا  محمد الشيخلي وصباح المختار  وناجي حرج   وراهب صالح 

5.44.13 AM

 

الى الاخوة القانونيين الرائعين الدكاترة الاحبة

 

في بريطانيا وسويسرا

محمد الشيخلي وصباح المختار

وناجي حرج   وراهب صالح

تحية وبعد

انااقدر عالياً جهودكم الوطنية الرائعة من اجل قضايا شعبكم الذي يعاني من القمع   والتفقير والتجويع وعمليات الاغتيال وحروب الابادة الطائفية والشوفينية واغتصاب النساء وتجارة البشر والفسادغير المسبوق في العراق ودول العالم الاخرى الا ماندر وعرضكم لهذه الجرائم النازية امام الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والاتحاد الاوربي وبرلمانه ومنظمة حقوق الانسان وغيرها دون     فائدة     باستثناء   صدور بيانات ادانة من حقوق الانسان   ومظمة هيومن رايتس   ووتش   مشكورة   والمحكمة الجنائية الدولية الني لم نحزك ساكناً الى الان بدعوى ان العراق لم يوقع على اتفاقية روما التي تشكلت المحكمة على اساسها٠

سادتي واساتذتي

اعتقد بانكم تتفقون معي بان انتصار اي   نصال اي شعب ضد اعدائه المختلفين   وانتزاع   حقوقه الوطنية المسلوبة منهم هو   انتصار للشعوب الاخرى     التي تناضل   من اجل تلك القضايها   ذاتها ان ادانة الاتحاد الاوربي للجرائم الفاشية المرتكبة من قبل النظام   الملكي البحريني   صد المعارضين له في بلاده     ووقف الولايات المتحدة تزويد السعودية والامارات باحدث الاسلحة التي تستخدماها في الحرب الدائرة باليمن و تفعل   ايران الشيئ نفسه وتدعم الحوثيين العملاء لها في تلك   الحرب ضد الطرف الاخر   المقابل وادانة حقوق الانسان الدولية   وبتاييد الولايات المتحدة وعدة دول غربية اخرى لها     للانتهاكات   المتواصلة لحقوق الانسان باوامر من الدكتاتور السيسي في مصر هي كلها تعدانتصارات كبرى ليس لشعوب البحرين والسعودية   والامارات ومصر فقط بل هيى انتصارات ايضا     للشعوب الاخرى المقموعة وتتعرض لانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وللقوانين والاعراف الدولية الاخرى ذات     العلاقة   في كل من قطر   وايران والصين وميانمار والهند   وكوريا الحنوبية والشمالية وهنغاريا   وغيرها ، انا اعرف بان السبب في عدم   صدور   قرارات وافعال لصالح   شعبنا العراقي مماثلةلتلك القرارات الثورية عائد الى طبيعة هذا

الشعب التي   ترفض اي مس بحقوقه المتعلقة   بالاستقلال الوطني   والسيادة الوطنية من قبل ابة دولة من الدول الكبرى   وابة جهة تطلب منه القبول بانصاف   الحلول   القائمة على تقديم تنازلات لها مقابل مساعدته في حل     مشاكله مع نظامه بمافي ذلك اسقاطه ٠انا ولذلك كله   وغيره ادعوكم ايها الاحبة لتنظبم احتجاجات واعتصامات شعبية عراقية امام مقار ومكاتب سفارات وفنصليات تلك   الدول في سويسرا وبريطانيا وبلجيكا   وفي عموم اوربا واميركا وجمع تواقيع لالاف العراقيين المقيمين         هناك وتقديمها الى امين عام الامم المتحدة ورئيس مجلس الامن الدولي بالشهر الذي تتولى فيه دولتهالرئاسةلذلك المنبر العالمي والجنائية الدولية في لاهاي ترفق معها مذكرات قانونية تتضمن وثائق وادلة وشهادات   على الحجم الكبير للجرائم السائدة منذ الاحتلال الانكلو امريكي و٤٠ دولة اخرى للعراق في العام ٢٠٠٣ داخل الوطن وحتى الان   على     ايدي المحتلين الايرانيين الذين ورثوه   بهدية مخزية ومخالفة للقانون   الدولي فدمها الرئيس الامريكي الاسبق باراك اوباما بعد الانسحاب الامريكي من العراق في العام ٢٠١١   لملالي طهران الهتلريين. ٠اخيرا ً ارجوكم جميعاً ايها المناضلون الوطنيون في خارج الوطن   قبول خالص محبتي     وتحياتي لكم مع   رجاء بان تكتبوا ردودكم على هذه الرسالة ليعرف شعبنا المجيد والمستباح على ايدي الفاشيين الحكام عملاء ملالي طهران النازيين كل ما يجري حوله في العالم من اهمال لقضاياه ومن تامر دولي   وصمت عالمي وعربي مطلق على جميع مايواجهه من جرائم وحشية منذ ١٨ عاماً مضت والى هذا الوقت ٠

اخوكم المخلص

مظهرعارف

الولايات المتحدة الامريكية

تحالفات قد ترى النور قريباً     بقلم د. آلاء المصطاف

تحالفات ، ترى النور قريباً

 

 00 س 02 د 34 ث 111

بقلم د. آلاء المصطاف

مقاطع لـ Wall Street Journal التي نقلت عن ثلاثِ دبلوماسيينَ ، معلومات ، معلومات ، معلومات ، معلومات ، معلومات ، معلومات ، معلومات ، معلومات ، معلومات وصور إيضاحات بما يتعلق بهذه المواد. إن وجود المواد المشعة وتحديداً اليورانيوم المكتشف في عام 2019 وإيران المتكرر يمكن أن تشير إلى إيران تشير إلى وجوده.

إن سعيَ النظام الإيراني المعروف باستهتارهِ لإمتلاك اسلحةٍ نوويةٍ سوفَ يجعلُ المنطقةَ في سباقٍ محمومٍ لإمتلاك ذات التقنية، وإذا كانت الأدارةُ الامريكية والإتحاد الاوربي يسلكونَ سياسة المجاملة لأجل ان تتربع إيران على عرشِ القوةِ النوويةِ على حسابِ جيرانها بالمنطقة والشرقْ الأوسط، فلا أعتقد إن هذا الأمر سيمرُ مرور الكرام خاصة بعد إلغاء صفقات السلاح من قبَلِ إدارة بايدن مع كلٍ من المملكةِ العربيةِ السعوديةِ والإماراتِ العربيةِ المتحدة دونَ أن يتخذَ جيرانُ الجوارِ الجغرافي أي إجراءاتٍ للوقوف بوجهِ التوسعِ والتلاعب الإيراني بأمنِ المنطقةِ.

إن المتابع للأحداثِ التي توالتْ من منطقةِ الشرقِ الأوسطش في الأيامِ الماضيةِ يستطيعُ أن يدركَ تحركاً مصرياً إسرائيلياً خليجياً وربما تركياً ولو أن الدور التركي لازال خفياً لغايةِ الانْ، بإعتقادي إنها ستفضي الى إتفاقات او تحالفات ربما سترى النور في قادم الأيام. ولكي نفهم ما يجري على ساحةِ الشرق الأوسط والخليجِ العربي علينا أن نتابعَ الأحداثَ بتسلسلاتِها لنستطيعَ ربطها وبيان الأسباب التي سندرجها فيما يلي والتي ادت الى إعتقادنا بولادة هذا التحالف الذي نستطيع أن نطلقَ عليهِ تسمية التحالف الغامض لغاية اللحظة.

  1. لو عُدنا إلى قمةش العُلا التي شهدتْ المصالحةِ الخليجيةِ في نهايةِ عهدِ الرئيسِ ترامب والتي حضَرها مستشارهُ جاريد كوشنر وسألنا انفسنا لماذا وافقت قطر على المصالحة؟ وماهو الدور الذي ستلعبه بالمستقبل؟ وماهو الثمن الذي عليها أن تدفعه مقابل المصالحة التي لو لم تحصل لأصبحتْ قطر الحلقة الأضعفْ في منطقةِ الخليجْ لكون جميعِ حدودِها مع أخواتها مغلقةً وجبهتَها الوحيدةُ المفتوحةُ ربما تستغِلُها إيران لضربِ المصالحَ الامريكيةَ في قطرْ؟ إذنْ كان لابد من المصالحةِ حتى لوقدمتْ قطر لترامب هديةَ نجاحِ المفاوضاتِ ورعايتها رغم عدم قناعتها بالأمر.
  2. البينتاغون ينقلُ إسرائيل من القيادةِ الأوروبيةِ إلى القيادة الشرق أوسطية، وهذا يدلُ على أن أميركا تعمدتْ نقل إسرائيل إلى حلفٍ يضمُ السعوديةَ ومصرَ والأردنْ وهذا الإجراء سوفَ يعطي الحقُ لإسرائيل بالتواجدِ على اراضٍ لدولٍ حليفةٍ والمشاركة باي مناوراتٍ عسكريةٍ تجري على أراضي تلكَ الدول، رُبَّ سائلٍ يسألُ عن علاقةِ هذا القرار بتوقعاتِ نشوءِ تحالفاتٍ شرقْ أوسطيةٍ خليجيةٍ مصريةٍ جديدةٍ؟ سأحاولُ في هذا المقال أن أوفرَ سرداً متسلسلاً للأحداثِ ليسهلَ ربْطها ببعضِها ليسهلَ للقاريء فهم استنتاجِنا.
  3. زيارةُ وزير الطاقةِ المصري طارق المُلا إلى إسرائيل ولقاءَهُ رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتينياهوالذي سيزور مصرَ لاحقاً والذي اشاد بأهميةِ الدور المصري في تعزيزِ وتسريعِ عمليةِ السلام، هذه الزيارةُ تبِعتْها خروج أول شحنةِ غازٍ من معاملِ دمياطْ المصرية التي تعتبر من أكبرِ معاملِ تسييلِ الغاز في الشرقِ الأوسط، وفي هذا الأمرِ دلالةً على أن الغاز الإسرائيلي لمصرَ، أي ان مصر تستلم الغاز من إسرائيل وتتم عمليةِ إسالتهُ في معاملِ دمياط ومن ثم تصديرهُ الى أوروبا. علماً ان مصر تستصلحُ حالياً حقولاً للغاز للفلسطينيين وعلى ما يبدو إن مصرَ ستتوصلُ إلى إتفاقٍ فلسطينيٍ- إسرائيليٍ في أثناءَ زيارةِ نتينياهو لمصرَ.
  4. بيانٌ لرئاسةِ الجمهوريةِ المصريةِ نُشِرَ على موقعِها الرسمي أكدَ أن الكويت احتضنتْ إجتماعين الأول مصريٌ- قطريٌ تبعهُ اجتماعٌ قطري- إماراتي لمناقشةِ قراراتِ قمةِ العُلا التي شهدتْ أروقتِها المصالحةُ الخليجيةُ والخطواتِ المستقبليةِ التي ستتخذُ من قبلِ الأطرافِ المجتمعة، كما أشادوا جميعاً بموقفِ المملكةِ العربيةِ السعودية.
  5. تصريحُ نتينياهو بأنَّ إسرائيلَ لنْ تسمحْ لإيران بامتلاكِ سلاحٍ نوويٍ وإنها ستضربُ إيران ومنشآتِها النوويةِ دون أدنى إعتبارٍ لأي اتفاقاتٍ دوليةٍ في اشارةٍ إلى الإتفاقِ النوويِ الذي تسعى الولاياتُ المتحدةُ إلى إعادةِ العملِ ببنودهِ. يُعدُ هذا التصريح الأخطر على الإطلاق إذ أن الولايات المتحدة ومنذُ إستلام الرئيس جو بايدن الإدارة تتجنبُ أي مصادمةٍ مسلحةٍ مع إيران بالرغمِ من الضعطِ الكبيرِ التي تمارسهُ إيران على المجتمعِ الدولي للوصولِ إلى أكبرِ مكاسبٍ من الإتفاقِ النوويِ فضلاً عنْ مكاسبِ توسُعِها على حسابِ المنطقةِ العربيةِ، لذلكَ فإنَّ الضربةَ العسكريةَ الاسرائيليةَ إذا ما حدثتْ فإنها ستضعُ الإدارةَ الامريكيةَ في حرجٍ كبيرٍ لأنها مجبرةً بحمايةِ إسرائيل من أي ردٍ قدْ تقدُمْ عليهِ إيران أوإحدى الأذرعِ المدعومةِ مِنْ قبَلِها. نستخلصُ من هذا التصريحِ أن إدارةِ جو بايدن إنْ لمْ تتخذْ القرارَ بمنعِ إيران من إمتلاكِ السلاح النووي فإنَّ إسرائيل ستلجأُ إلى ضربِ المنشآتِ الإيرانيةِ وتُحمِلْ أمريكا مسؤوليةِ حمايتها باؐعتبارها الحليف المكلف بذلكَ ضدَ أي اؐعتداء ممكن أنْ تتعرضَ لهُ إسرائيل.
  6. تصريحُ جيشُ الدفاعِ الإسرائيلي بأنَّ قواتهِ مستعدةٌ لضربِ إيران قِبلِ أن تَمتَلكْ السلاحَ النووي وإنَّ إسرائيل لنْ تكونْ لوحدِها هذهِ المرة بلْ ستكونْ مَعها مصرْ والخليج والاردن بالإضافةِ إلى قبرص واليونان، وباؐعتقادي أنَّ هذا التصريح هو الأكثرُ صراحةً ووضوحاً على الإطلاق ولا يقبلُ الشرحُ والتأويل.
  7. أنَّ إيقاف صفقاتُ الاسلحةِ التي سَبقَ أنْ اؐتفقتْ عليها المملكة العربية السعودية والإماراتِ العربيةِ المتحدة منْ قِبَلِ إدارةِ بايدن لَنْ يمُرَ بهدوءٍ ولَنْ تَبقى السعودية مكتوفةَ اليدينِ باؐنتظار رضى راعي البقر. ثلاثُ صفقاتُ اسلحةٍ في أربعٍ وعشرينَ ساعةٍ بعدَ إعلانِ الإدارةِ الامريكيةِ إيقافِها لصفقاتِ التسليح، أهمُها ما أُعلِنْ بالمرسومِ الحكوميِ الذي نُشِرَ بالبوابةِ الرسميةِ للمعلوماتِ القانونيةِ لجمهوريةِ روسيا الاتحاديةِ واؐلذي أكدَ أنَّ الرئيس بوتين يعتزمُ توقيعَ إتفاقيةِ تعاونٍ عسكريٍ مع المملكةِ وكَلَفَ وزارتي الدفاعِ والخارجيةِ بصياغةِ بنودِ الاتفاقِ اؐلذي تضمنَ توحيدُ الجهودِ لتدريبِ القواتِ العسكريةِ والتعاون في مجال التعليم العسكري والتسليح والصناعة العسكرية، الأمر اؐلذي دعا مجلة Foreign Policy الأمريكية إلى اؐلمسارعة في إيجاد تبرير لقرارِ إيقافِ الصفقات على إنهُ رغبةً أمريكيةً بإيقافِ الحرب باليمن. وهنا يجبْ أَنْ ننتبهْ إلى قضيتانِ بالغتا الاهميةِ وهي أولاً أن المملكةَ قد بدأتْ بالفعلِ بتنويعِ مصادرَ التسليح والاتجاه نحوَ الدبْ اؐلذي ظّلَّ يُراقبُ باؐنتظار جرةُ العسلِ اؐلذي إعتادَ على أكلهِ، وثانياً أنَّ المملكةً وأخواتِها بالخليجِ المترفاتُ إقتصادياً والأقل تضرراً بالعالمِ من الواقعِ الإقتصاديِ اؐلذي فرضتهُ الجائحةُ قد إتجهوا نحوَ الدبِّ اؐلذي ضاقَ ذرعاً من تصرفاتِ إيران المفلسةِ والمستهترةِ وأذرعِها وخاصةً في سوريا والذي طالما إعتبرته إيران حليفها المتسترِ على جرائمِها.
  8. يبدو أَنَّ المملكةَ لنْ تكتفي بتنوييعِ مصادرِ أسلحتِها وحسبْ، حيث إننا لو تابعنا القراراتِ الإقتصاديةِ التي تصدرُها بين فترةٍ وأُخرى بما يتناسبُ و رؤيةِ 2030 ، فإنَّ المملكةَ قدْ أصدرتْ أمراً يقتضي عدمَ التعاملِ مع المنتجاتِ التي لا تكونُ لشركاتِ إنتاجها مراكزاً اقليميةً داخل المملكةِ. وهذا يعني أنَّ المملكةَ تسعى أنْ تكونَ جزءاً أساساً في الصناعةِ بشكلٍ عامٍ والعسكريةِ بشكلٍ خاصٍ وهذا ما نستدلهُ من الاتفاقيةِ السعوديةِ- الروسيةِ في مجالِ التعليم العسكري والصناعةُ العسكريةِ فضلاً عنْ الاتفاقيةِ التي عُقدت بينَ الشركةِ السعوديةِ للصناعاتِ العسكريةِ SAMI و شركةُ نَمِر الاماراتيةِ وهي أولُ اتفاقيةٍ من نوعِها بين البلدينِ.

أنَّ إيران التي تشهدُ انهياراً اقتصادياً وأمنياً واضحاً لازالت تناورُ العالمَ رغمَ حاجتِها الملحةُ للاتفاقيةِ النوويةِ لكنها تحاولُ الوصولَ اليها بالعنجهيةِ الفارسيةِ المعهودةِ. السؤالُ هنا ماذا لو أُعلن فشلُ الإتفاقُ النووي؟ أو نجاحَه مع احتفاظِ إيران بالصواريخِ البالستيةِ؟ أعتقد أنَّ هذا الحِلفُ سيتخذُ القرارَ بشَّنِ ضربةٍ عسكريةٍ قاصمةٍ إلى إيران قد تؤدي إلى حربٍ اقليميةٍ تضطرُ خلالها أميركا والإتحادِ الأوربي إلى التدخل، أما روسيا التي تبدو هي الأُخرى غيرُ راضيةٍ عن تصرفاتِ إيران في سوريا فلنْ تقفَ مكتوفةَ الأيدي وستتدخلُ دفاعاً عن مصالحِها في المتوسط حتماً.

ختاماً إننا أمام حلفٍ موجودٍ فعلاً على أرضِ الواقعِ، سيتحركُ وفقاً لما يستجدُ من تطوراتٍ بالملفِ النووي الإيراني. هذهِ المرةُ ليسَ هناكَ جيشانِ مستعدانِ للحربِ التي قدْ تكونُ على الابوابِ بلْ إنَّ تصرفٍ واحدٍ مِن إيران أو إحدى أذرعِها المتهورةُ قدْ تُشعلُ فتيلَ الحربِ الاقليميةِ.

مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الانسان يوثق ضحايا قمع المتظاهرين في العراق

مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الانسان يوثق ضحايا قمع المتظاهرين في العراق

اوامر من مكتب رئيس الوزراء في استخدام الذخيرة الحية من قبل قوات الأمن والعناصر المسلحة

العدالة الجنائية في الجرائم الدولية الخطيرة المُرتكبة في العراق

انتهاكات الحكومة العراقية في قمع المتظاهرين جريمة حرب وسيلاحق المجرمين عبر القضاء الدولي

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي

متهم بإعطاء أوامر بقتل المتظاهرين

 

أوامر قمع المتظاهرين للأجهزة الامنية وقوات مكافحة الشغب تحت طائلة القضاء الدولي

مطالبة مجلس الامن الدولي بالتدخل السريع

وإجراء تحقيقات شاملة وعاجلة ومحايدة في انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها قوات الأمن العراقية .

89898989

 

 

الصفحة 1 من 10