عن طائفية الدولة د. يحيى الكبيسي

 

 

عن طائفية الدولة

د. يحيى الكبيسي

 

 

في ٢٢ آب ٢٠١٤ هاجم أفراد ينتمون إلى الميليشيات، من عشيرة الزركوش يقودهم المدعو مزهر حاچم الزركوشي، مسجد مصعب بن عمير في ديالى، وقتلوا ٣٤ مصلياً كانوا يقيمون صلاة الجمعة.

في ٢٦ أيار ٢٠١٥ أصدرت وزارة الداخلية العراقية بياناً قالت فيه إن: "محكمة جنايات الرصافة الهيئة الأولى وبموجب قرارها المرقم ١٦١/ج١/ ٢٠١٥ أصدرت، اليوم، حكمها بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المدانين الذين ثبت جرمهم في قضية الحادث الإرهابي الذي أدى إلى مقتل مصلين في جامع مصعب بن عمير بمحافظة ديالى". وكان هناك عشرات من شهود العيان من الناجين قد شهدوا ضدهم.

 

اليوم، وبعد خمس سنوات، يصدر قرار تمييزي بالأفراج عن القتلة ويتم استقبالهم بالهتافات واطلاقات النار في منطقة حمرين التابعة لناحية السعدية! ببساطة لأنّ التجريم في العراق يتم على أساس الفاعل وليس على أساس الفعل! وبتواطؤ جماعي غير قابل للانتهاك!

 

السؤال البريء هنا أي إنشاء يمكن له أن يسلّي أرامل ويتامى وهم يشاهدون قاتليهم وهم يرقصون حقيقة وليس مجازاً؟ وأي قوى على الأرض يمكنها أن تمنع هؤلاء من الانضمام لداعش لمجرد الانتقام؟

 

الاعلان عن القاء القبض على منفذي جريمة   مسجد مصعب بن عمير

اعلن محافظ ديالى عامر المجمعي، الثلاثاء، عن القاء القبض على ثلاثة اشخاص من قبيلة "زركوش" لتورطهم في مجزرة مسجد مصعب بن عمير، مؤكدا أن هذه الخلية كانت تحاول شق الصف الوطني والتكاتف العشائري وزعزعة الامن في المحافظة.

وقال المجمعي في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي وتلقت "السومرية نيوز"، إنه تم "القاء القبض على ثلاثة اشخاص من قبيلة زركوش وهم كل من منير مزهر حاجم سلطان الزركوشي وصدام مزهر حاجم سلطان الزركوشي وسالم مزهر حاجم سلطان الزركوشي الذين كان لهم اليد في ما حصل من مجزرة في مسجد مصعب بن عمير".

وأضاف المجمعي أن "هذه الخلية كانت تحاول شق الصف الوطني والتكاتف العشائري وزعزعة الامن في مناطق ديالى الامنة"، مشيرا إلى أن "التحقيق في ملابسات الحادثة من قبل الاجهزة الامنية ولجنة تقصي الحقائق افضت عن القاء القبض على عدد من المتهمين بعد التعاون من قبل الاهالي في تلك المنطقة لكشف الجناة والمسؤولين عن تلك الحادثة".

واكد محافظ ديالى ان "هناك خطط امنية جديدة ستوضع وبأشراف مباشر من قبله لاعادة الامن و الاستقرار لاغلب مناطق محافظة ديالى التي تشهد خروقات امنية متكررة".

وشهدت محافظة ديالى في (22 آب 2014)، مقتل وإصابة أكثر من 30 مدنياً بهجوم مسلح استهدف مصلين في مسجد مصعب بن عمير بقرية الزركوش شرق بعقوبة، الأمر الذي دفع ببعض الكتل سياسية المنضوية في اتحاد القوى الوطنية إلى تعليق مشاركتها في مفاوضات تشكيل الحكومة لحين الكشف عن مرتكبي الجريمة.

 

 

تفاصيل مجزرة جامع مصعب بن عمير في ديالى العراقية على أيدي عصائب أهل الحق (الباطل)

إن مجزرة مسجد مصعب بن عمير في مدينة ديالى العراقية لم تكن عبثية إنما كان مخطط لها و قد قامت بهذه المجزرة مجموعة من عناصر عصائب أهل الحق (الباطل) الشيعية و عددهم 14 عنصراً كما تُظهر بعض الصور , فقد ظهرت صور لمجموعة من المسلحين و يضعون اشارات خضراء اللون على رؤوسهم قبل دخولهم للمسجد , و إن غالبية الشهداء هم من عشيرة أوس و جميعم من أهل السنة العراقيين ..

و هذه المجموعة التي قامت بالمجزرة تابعة لوزير النقل هادي العامري و غالبيتهم من الشيعة الفرس ذات الاصول الايرانية و من نفّذ المجزرة هم كل من قائد الميليشيات عبد الصمد سالار الزركوشي وباقر محمد عيدان الزركوشي وحسن علي مهدي الزركوشي وسمير صبري علي حاجم الزركوشي وروكان علي حاجم ومنير صبري علي حاجم وجليل ابراهيم سبتي وجاسم محمد لطيف وحسن صمد سالار الزركوشي وفرات محمد رشيد ومنير مزهر حاجم وصدام مزهر حاجم ومحمد صمد الزركوشي ورحمن غيدان نادر.
و سبب هذه المجزرة هو محاولة المليشيات الشيعية بسط نفوذها على كامل المنطقة و حتى على قوى الأمن العراقية و التي غالباً ما تقف على الحياد في مثل هذه المجازر و يُذكر ان المنطقة شهدت عدة مجازر طائفية سابقاً.
و قد ذكر بعض الناجين من المجزرة أنه أثناء نزول الخطيب لاداء صلاة الجمعة دخل بعض العناصر يلبسون لباس رياضي و بعضهم لباس عسكري و معهم سلاحهم و قاموا مباشرة بقتل الخطيب و من ثم اطلاق النار على كافة الحاضرين و عددهم يقارب 200 شخص و بسبب ازدحام المسجد بالمصلين سقط شهداء مباشرة نتيجة اطلاق النار و البعض نجى بسبب احتمائه بمن سقط فوقه و مع ذلك قامت المجموعة المجرمة بالتفقّد لجثث الشهداء و اطلاق النار على من ظنّوا أنه على قيد الحياة..
و قد بلغ عدد شهداء هذه المجزرة كنتيجة أولية 73 شهيد و الباقي جرحى و عُرف من بين الشهداء كلاً من :
المهندس علوان ناصر شلاكة الويسي
عبد الله لفتة فضيل الويسي
عبد الرحمن نجم عبد الله فضيل
عثمان نجم فضيل
عباس محسن فضيل
ايسر عباس محسن فضيل
ايوب عباس محسن فضيل
صفاء عباس محسن فضيل
علاء عباس محسن فضيل
عدنان محسن فضيل
مزهر مهدي بطي شيخ الجامع
فيصل مزهر بطي
كهلان مزهر بطي
غازي مزهر بطي
علي صالح مهدي بطي
عبد الصمد علي صالح بطي
محمد كواد مانع
ياسر محمد كواد
حسيب حسين محل
تيسير عبد محل
قحطان خليفة كركز
قاسم هاشم عبد الله
عبد الواحد سعود عباس عدس
ناجح جلوب شطب
محمد احمد خليل
علي جواد حبشه
داوود الكروي
بدري علي
فيديو يوضح المجزرة

http://www.youtube.com/watch?v=8g5s5Grg7uU

  • قراءة 722 مرات
الدخول للتعليق